Friday, May 20, 2011

جميلة إسماعيل: تأثير «الإخوان» سيتراجع بعد زوال مفعول «سحر الاضطهاد»

وصفت الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل، الوضع الحالي في مصر بأنه أشبه ما يكون بـ«شوبينغ سياسي» يعرض الجميع فيه بضاعته، موضحة أن جميع الأحزاب لديها تحديات كبيرة خلال المرحلة المقبلة، تتمثل في إيجاد آليات لترويج أفكارها وإقناع المواطنين بها.. واعتبرت إسماعيل أن فترة ما قبل الثورة لم يكن فيها أي عمل سياسي، وإنما كانت عبارة عن «جسارة فردية» لمجموعة من الأشخاص أو الكيانات السياسية في مواجهة النظام السابق.

وتوقعت إسماعيل في حوارها مع «الشرق الأوسط» أن تشهد السنوات المقبلة «تراجعا شديدا» في تأثير التيارات الدينية على الحياة السياسية، وقالت إن التيارات الدينية - مثل الإخوان المسلمين - كانت تستمد قوتها الرئيسية مما سمته «سحر الاضطهاد»، الذي مارسه ضدهم النظام السابق، في كسب التعاطف الشعبي، أما الآن فترى إسماعيل أن هذا السحر قد زال، بعد رحيل النظام السابق وخروج تلك الجماعات إلى النور، وأن تأثيرهم سيتضاءل رويدا رويدا..

وتحدثت إسماعيل في العديد من القضايا المهمة؛ منها خوضها الانتخابات البرلمانية المقبلة، وسعيها إلى تأسيس حزب جديد وصفته بأنه «حزب يساري بصبغة ليبرالية»، إلى جانب رؤيتها لتركيبة البرلمان المقبل، والمخاوف التي تسيطر على المجتمع المصري مما يوصف بـ«تصاعد المد الديني»، خاصة في ما يتعلق بالظهور العلني الواضح للجماعات السلفية وتأثيرها في العملية السياسية. وإلى نص الحوار..

المزيد هنا

Gameela appears in Danish media

Gameela Ismail gave an interview on Danish television last week. Find her interview here (the link is to the right of the video):
http://www.dr.dk/DR2/deadline2230/arabiskforaa.htm

You can also find an article about her (in Danish) here: http://www.kristeligt-dagblad.dk/artikel/419027:Danmark---Vores-demokrati-er-som-et-spaedbarn